2012 الأفضل من أعوام الحصار من حيث الواردات وتوقعات بانخفاضها في 2013

2012 الأفضل من أعوام الحصار من حيث الواردات وتوقعات بانخفاضها في 2013

الأربعاء 17 أبريل 2013 
أظهرت دراسة خاصة لـ صحيفة “الاقتصادية” أن عام 2012 من أفضل الأعوام التي شهدها قطاع غزة بالنسبة لحجم البضائع الواردة إليه عبر معبر كرم أبو سالم منذ فرض الحصار عام 2007.
وبحسب الدراسة التي أعدها الخبير الاقتصادي د. ماهر الطباع،  أن دولة الاحتلال بدأت بتخفيف الحصار وذلك بزيادة الأصناف و الكميات الواردة إلى قطاع غزة تدريجيا، لافتاً إلى أن العام 2012 من أفضل أعوام الحصار بالنسبة للواردات من البضائع , حيث بلغ عدد الشاحنات الواردة إلى قطاع غزة 57441 شاحنة من مختلف الأصناف المسموح دخولها إلى قطاع غزة.

وبين الدراسة أنه منذ أن فرضت إسرائيل الحصار على قطاع غزة قبل ستة أعوام و أغلقت كافة المعابر التجارية و أبقت على معبر كرم أبو سالم كمعبر وحيد لكافة الواردات , انخفضت كمية الواردات إلى قطاع غزة من كافة أنواع السلع و البضائع , و خلال سنوات الحصار و مع فشل سياسات الاحتلال الإسرائيلي بحصار قطاع غزة و أمام الضغوطات الدولية، وقد جاء ذلك بعد تخفيف الحصار من قبل الجانب الإسرائيلي بعد حادثة الاعتداء على السفينة التركية مرمره في شهر 6/2010 , حيث سمح الجانب الإسرائيلي بزيادة دخول السلع الاستهلاكية و دخول بعض المواد الخام و الماكينات للقطاع الصناعي ولكن ضمن قيود وشروط.
وبينت الدراسة أن الجانب الإسرائيلي ما زال يمنع دخول العديد من المواد الخام والماكينات والمعدات وقطع الغيار اللازمة لكافة القطاعات الاقتصادية , كما يمنع دخول كافة وسائل النقل العمومي و التجاري من كافة أنواع الشاحنات مما أثر بالسلب على كافة الشركات التجارية و الصناعية التي تستخدم شاحنات النقل في تسويق و توزيع بضائعها.
وتشير الدراسة إلى أن عدد الشاحنات الواردة إلى قطاع غزة بلغت 41321 شاحنة في عام 2010 , و ارتفع عدد الشاحنات الواردة إلى 50838 شاحنة في عام 2011، فيما بلغ متوسط عدد الشاحنات اليومية الواردة إلى قطاع غزة 155 شاحنة في اليوم  خلال عام 2010  و ارتفع ليصل إلى 188 شاحنة في اليوم  خلال عام 2011 , وشهد عام 2012 ارتفاع ملحوظ بعدد الشاحنات اليومية الواردة حيث بلغ 224 شاحنة في اليوم , وبالرغم من التحسن الملحوظ في حركة الواردات إلا أنها لا تفي باحتياجات قطاع غزة , حيث  كان يرد إلى قطاع غزة ما يزيد عن 600 شاحنة يوميا عبر معبر المنطار قبل فرض الحصار في عام 2007 , حيث وصل عدد الشحنات الواردة إلى قطاع غزة قبل فرض الحصار إلى 160 آلف شاحنة في العام الواحد , وما يرد اليوم لا يمثل سوى 36% من احتياجات قطاع غزة .
منعت قوات الاحتلال بحسب الدراسة خلال سنوات الحصار تصدير المنتجات الصناعية و الزراعية من قطاع غزة إلى العالم الخارجي , كذلك منعت تسويقها في أسواق الضفة الغربية، وذكرت أنه ما تم تصديره من قطاع غزة خلال الثلاث أعوام الاخيرة لا يمثل إلا القليل من المنتجات الزراعية التي تصدر للأسواق الاوربية مثل ( الفراولة و الفلفل الرومي و البندورة ) حيث بلغ عدد الشاحنات المصدرة من قطاع غزة 214 شاحنة خلال عام 2010 , 301 شاحنة خلال عام 2011 , 234 شاحنة خلال عام 2012 .
 وجدير بالذكر أن قطاع غزة كان يصدر ما معدلة 70 شاحنة يوميا قبل فرض الحصار في عام 2007 و استحوذت المنتجات الزراعية على نسبة 57% منها، في حين شكلت السلع الصناعية نحو 43% من كميات الصادرات.
وتوقعت الدراسة أن يشهد العام 2013 انخفاض في حجم الواردات حيث عكف الجانب على إغلاق معبر كرم أبو سالم وبشكل متكرر وبلغ عدد أيام إغلاق معبر كرم أبو سالم 25 يوم منذ مطلع عام 2013 وهو ما يمثل 30 % من عدد أيام فتح المعبر الرسمية خلال تلك الفترة , ويعمل معبر كرم أبو سالم 22 يوم شهريا , حيث يغلق الجانب الإسرائيلي المعبر يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع كعطلة رسمية ، بالإضافة إلى إغلاقه في الأعياد والمناسبات الإسرائيلية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -